info@daheshism.com
إفتتاحيَّة صوت داهش السنة الثانية عشرة، العدد الرابع، شتاء 2006

 

صوت داهش

السنة الثانية عشرة، العدد الرابع، شتاء 2006

 

بعثة الإسلام والحضارة العربية

 

في ثماني حلقات سابقة قدَّمت الدليل، في ضوء المبادئ الداهشيَّة، على مثقال أن أحداثَ العالم يُسيِّرها إلهٌ عادل " ولا يظلم أعمالهم ذرَة "؛ ويتمُّ ذلك وفق استحقاق البشر المبنيّ على أعمالهم  وأفكارهم ورغباتهم ونزعاتهم. وبيَّنت أنَّ مقياس العقاب والثواب كائنٌ في مدى هجر الناس أو ممارستهم للقيم الروحيّة التي تقدّمها تعاليم المُرسل إلى كل شعب لهدايته تبعاً لمستوى مدارکه ونزعاته وبيئته الثقافيَّة والطبيعيَّة. وفي هذه الحلقة أقدّم الرسول العربي الكريم بنـزعاته الروحيّة والإنسائيّة السامية؛ وأظهر تأثير الإسلام في إخراج العرب من عهد التشتت والظلام إلى عهد " الأمَّة " الموحَّدة والنور الروحّي، ومبادئ الإسلام الخُلقيَّة الأصلية في السِّلم والقتال؛ وهي تقوم على التآخي والتراحم والاكتفاء بردِّ الاعتداء. كذلك أوضح أن التعاليم الإسلاميَّة، مثلما أكَّدها القرآن الكريم، تدعو إلى الإيمان بالأنبياءِ السابقين جميعاً (ص ۸ ).

 

ويوافق الأستاذ علاء الأعرجي المُفكّر جواد رضا على أن الإسلام حاول أن يحدث انقلاباً جوهرياً في الحياة العربية، لكن كُتب على المجتمع العربي أن يُحرم من الولادة الجديدة الكاملة، وأن يتذبذب بين الثورة وما جاءت لنقضه، بين الإسلام والجاهلية كذلك يشاركه في رأيه بأنَّ التربية العربيّة الحديثة تخنق الحريّة في الأطفال، وتقمع ذاتياتهم الفردية؛ لكنَّه يُناقش رأي رضا في عدالة العرب مبدياً أنّهم لم يعرفوا، حتى في ذروة حضارتهم، العدل الاجتماعي والعقلانية الحقَّة (ص ۱۹ ).

و بالتفاتةٍ إلى الحضارة العربيّة الإسلاميّة في عصرها الذهبي يستعيد الدكتور فكتور الكك القانون في الطب لابن سينا، فيعرض شروحه وتلخيصاته وترجماته وطبعاته وتدريسه في أوروبا.

ثم يفصل الفوائد الطبية لبعض الأعشاب المُستخدمة للمداواة اليوم، وسبق أن ظهرت في كتاب ابن سينا أو كُتبٍ غيره من علماء العرب الأقدمين (ص ۳۰ ).

وتجدر الإشارة إلى مقالة مي علوش التي تصف فيها وصفاً مُؤثِّراً هروبَها مع الألوف من لبنان الذي أحبّوه، وذلك من جرّاء حرب الثلاثة والثلاثين يوما في صيف عام ۲۰۰۶ (ص ۷۳),

وفي القسم الإنكليزيّ تعرض الأميرة بن آل ثنيان آل سعود، بإيجاز مفيد، نهضة التعليم الخاص بالفتيات في المملكة العربية السعودية (ص 4 )؛ ويناقش الدكتور تيسير الناشف بعض مظاهر القمع، وبالتحديد خطوط التفكير المُتماثلة، واقفاً وقفاتٍ قصيرة عند العصبيَّة الحزبيَّة والدينيَّة، والنازيَّة، والشيوعيَّة، ورسالة الرجل الأبيض، وبقاء الأصلح إلخ. ويخلص إلى القول إنه من أجل تحرير الفكر من قيد التمائل الذهنيّ،ّ يجب تفكيك هذا التركيب المُتماثل بإدراکه و تحليله وتفكيك الواقع المُعقَّد (ص 9 ).

كذلك يبحث الدكتور سمعان سالم في حفظ الأنواع وتطوُّره عبر التاريخ، مقدِّماً أمثلة من مدينة أوروك والصين وأرض كنعان وغيرها (ص ۱۸ )؛ ويوضح الدكتور دايفد مجدلاني أنواع الخلل الذي يمكن أن يصيب قلوب الحديثي الولادة، وتشخيصه، وعملياته الجراحية وبدائلها (ص ۲٦).

وكما العادة، أدرجنا في هذا العدد قصَّة قصيرة للدكتور داهش يكشف فيها عن معني الحب الصادق المتأصِّل في الأزل والمستمرّ إلى الأبد )ص 40(، وكذلك مراجعة لكتاب مؤثر له بقلم ياسر بدر الدين (ص 47 )، وغير ذلك من الشعر والمقالات. *

رئيس التحرير